تطوير مصر لتطبيق الكتروني يستهدف المغتربين ويتضمن حوافز استثمارية

بواسطة Ortwin Hofmann

قام رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، بالاجتماع مع السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لمتابعة عدد من الملفات العملية للوزارة.

تطوير مصر لتطبيق الكتروني يستهدف المغتربين ويتضمن حوافز استثمارية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن هناك اهتماماً متزايداً بملفات وزارة الهجرة، وخاصة القضايا المتعلقة بالمصريين في الخارج، مع التركيز على توفير المزيد من التسهيلات والخدمات، بالإضافة إلى التصدي لأية تحديات أو عقبات قد تواجههم.

خلال الاجتماع، قدمت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، نظرة عامة على مجموعة الحوافز التي نفّذتها الوزارة خلال الفترة السابقة لتعزيز مصالح المصريين في الخارج، بهدف تلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الوزارة تستعد لإطلاق المرحلة الأولى من التطبيق الالكتروني للمصريين في الخارج في المستقبل القريب، وذلك من خلال توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يهدف هذا التطبيق إلى تطوير أول تطبيق الكتروني خاص بالمصريين في الخارج، حيث يضم جميع المحفزات الاستثمارية والمزايا التي تُقدم لهم من قبل مختلف جهات الدولة، وسيكون التطبيق مرتبطاً برقم الهوية القومية، وسيشمل مجموعة من الخدمات الرقمية المتنوعة التي تُقدم للمصريين في الخارج.

قدّمت وزيرة الهجرة جهود الدعم المستمرة للقطاع الاستثماري، وتضمنت ذلك الجهود المبذولة لتأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين في الخارج، التي يديرها رجال أعمال مصريون في الخارج بشكل مستقل دون تدخل من الحكومة، وتم تسجيلها رسميًا في الهيئة العامة للاستثمار، وبالإضافة إلى ذلك، تم تبني مسارات بديلة لزيادة التحويلات المالية بطرق غير مباشرة، أكدت السفيرة سها جندي أن هذه الشركة تخطط للانطلاق في عدة قطاعات مثل الزراعة والتجارة والاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى قطاع السياحة. وأشارت إلى استمرار التفاعل الإيجابي مع الشركة من قِبل المصريين في الخارج، وعقد الاجتماعات المستمرة مع المجموعة المؤسسة للشركة، في هذا السياق، أكدت أهمية الاستثمار في هذه الشركة، سواء كان ذلك لكبار المستثمرين أو لحملة الأسهم الصغيرة.

وفيما يتعلق بالمنصة المخصصة لتجديد الإعارات والإجازات، قامت وزيرة الهجرة بمراجعة نتائج الاجتماعات التنسيقية التي تجريها مع وزارة الاتصالات والجهات ذات الصلة، بهدف تسريع عملية إطلاق منصة الكترونية تم تكليفها بتأسيسها من قِبل رئاسة مجلس الوزراء، والتي ستكون باسم “بوابة العاملين المصريين بالخارج”، وستكون تابعة لمجلس الوزراء، وستقدم هذه المنصة خدمات تجديد الإعارات الخارجية والإجازات والتراخيص لعمل الزوج المرافق والزوجة، بالإضافة إلى تلقي الشكاوى والمقترحات الأخرى من المصريين في الخارج.

مقالات ذات صلة

© 2021 القاهرة | كل الحقوق محفوظة