صادرات مصر من الملابس الجاهزة تقفز 25 % خلال أول شهرين من 2024 وتسجل 464 مليون دولار

بواسطة Ortwin Hofmann

أكدت ماري لويس بشارة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، على النجاح الكبير الذي حققه قطاع الملابس بزيادة صادراته بنسبة 25% في أول شهرين من عام 2024، حيث بلغت قيمتها 464 مليون دولار مقارنة بـ371 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، هذا الإنجاز يعكس بداية قوية ويوحي بمستقبل مشرق لقطاع الملابس الجاهزة في هذا العام، خاصةً مع استمرار المجلس في تنفيذ فعالياته الهادفة إلى تعزيز الصادرات.

صادرات مصر من الملابس الجاهزة تقفز 25 % خلال أول شهرين من 2024 وتسجل 464 مليون دولار

يُعبر المجلس التصديري للملابس الجاهزة وأعضاؤه عن تقديرهم لإطلاق المبادرة السابعة لرد الأعباء التصديرية، ويؤكدون على أهميتها كخطوة موفقة في هذا التوقيت الهام لدعم المصانع والشركات في إدارة التزاماتهم المستمرة.

وأضافت ماري لويس بشارة أن السوق الأمريكية، الذي يعتبر أكبر مستورد للملابس من مصر، شهد زيادة بقيمة 187 مليون دولار خلال أول شهرين من 2024 بنسبة نمو قدرها 13%، فيما شهدت صادرات القطاع للدول الأوروبية زيادة بنسبة 42% لتصل إلى 107 مليون دولار.

وتناولت كذلك كيف استقبلت تركيا منتجات القطاع بقيمة 36 مليون دولار في يناير وفبراير 2024 بزيادة 15%، وأشارت إلى النمو الكبير في الصادرات إلى إسبانيا بنسبة 41% وإلى ألمانيا بنسبة 19%.

أشارت ماري بشارة إلى أن الدول العربية شهدت نمواً ملحوظاً في استيراد الملابس الجاهزة بنسبة 35%، مع تسجيل ارتفاع بنسبة 90% في الصادرات إلى المملكة العربية السعودية وقفزة بنسبة 216% إلى السوق الليبي.

في هذا الإطار، ينظم المجلس بعثة تجارية إلى إسبانيا تضم 26 شركة، نظراً لكون إسبانيا شريكاً تجارياً بارزاً وواحدة من أكبر الأسواق الأوروبية المستوردة للملابس من مصر.

وتمثل إسبانيا، 5% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 126 مليون دولار خلال عام 2023، تُعد سوقًا هدفًا رئيسيًا للمجلس التصديري للملابس الجاهزة، والذي يركز على تعزيز العلاقات التجارية من خلال البعثة التجارية.

وتُنظم البعثة التجارية إلى إسبانيا بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر (TRADE USAID)، وتشمل مدينة برشلونة في الفترة من 7 إلى 11 مايو 2024، بمشاركة 23 شركة في قطاع الملابس الجاهزة و3 شركات من مصنعي الأقمشة، حيث ستجري سلسلة من اللقاءات الثنائية والاجتماعات المباشرة مع المشترين والعلامات التجارية الرائدة في السوق الإسباني.

مقالات ذات صلة

© 2021 القاهرة | كل الحقوق محفوظة