قرارات غذائية لعام أكثر صحة في 2024

بواسطة Ortwin Hofmann

مع اقتراب عام 2024، حان الوقت لوضع أهداف صحية جديدة ليست قابلة للتحقيق فحسب، بل مستدامة أيضًا على مدار العام. إن تحديد خيارات غذائية ذكية يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتك. وفيما يلي دليلك الشامل لعام 2024 أكثر صحة، والذي يركز على القرارات الغذائية التي ستمهد الطريق لحياة أكثر صحة ومتعة.

قرارات غذائية لعام أكثر صحة في 2024

1- استبدل الخبز المطور بخبز الحبوب الكاملة

ارتبطت الحبوب المطورة التقليدية بالعديد من المشكلات الصحية، لأنها تتكون فقط من الجزء النشوي من الحبوب. في المقابل، يحتوي خبز الحبوب الكاملة على الحبوب الكاملة، مما يقدم مجموعة كاملة من الفوائد الصحية. تتميز الحبوب الكاملة بأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

2- البيض بدلًا من الحبوب المعلبة في وجبة الإفطار

يعد البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين والمواد المغذية الحيوية، مما يجعله واحدًا من أكثر خيارات الإفطار الصحية التي يمكن أن تبدأ بها يومك. وقد أظهرت الدراسات أنه بالمقارنة مع الحبوب والأطعمة المعلبة، فإن تناول البيض في الصباح يمكن أن يقلل من آلام الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام في منتصف النهار، كما يعزز الشعور بالشبع والطاقة المستدامة.

3- الخبز أو التحميص بدلاً من القلي أو الشوي

قد يكون لاختيارك لطرق إعداد الطعام تأثير كبير على صحتك على المدى الطويل، فمثلا قد يؤدي القلي والقلي في الزيت العميث والشوي إلى تكوين سموم ضارة مرتبطة بالسرطان وأمراض القلب. لذلك، احرص على اختيار طرق طهي صحية مثل الخبز أو التحميص أو السلق أو الطهي البطيء أو الطبخ بالضغط للحفاظ على صحتك بشكل عام.

4- استبدل عصير الفاكهة بالفواكه الكاملة

توفر الفواكه الكاملة مصدرًا طبيعيًا للماء والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، مع السكريات التي يتم هضمها ببطء، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. في المقابل، تفتقر عصائر الفاكهة إلى الألياف ومقاومة المضغ، مما يجعلها أكثر عرضة للتسبب في ارتفاع السكر. كما تدعم الألياف الموجودة في الفواكه الكاملة عملية الهضم وصحة الأمعاء.

5- اختر الطعام المطبوخ في المنزل بدلاً من الخيارات المعبأة أو الخارجية

احرص على الطهي في المنزل، حيث تتيح لك تلك العادة التحكم الكامل في مكونات وجباتك، وبالتالي تحسين جودة نظامك الغذائي. غالبًا ما تخضع الأطعمة المعبأة لمعالجة عالية وربما تكون ضارة بصحتك. يمكن أن يؤدي إعداد وجبات الطعام وتناولها في المنزل إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي.

قرارات غذائية لعام أكثر صحة في 2024

6- اختر التوت الطازج بدلًا من المجفف

التوت من أقوى المواد الغذائية، فهي ثمرة غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة والألياف. إن دمج التوت الطازج في روتينك اليومي يمكن أن يعزز صحتك. ومع ذلك، اختر التوت الطازج بدلاً من المجفف، حيث يحتوي التوت المجفف على تركيز أعلى من السكر، وسعرات حرارية أكثر، ومحتوى أقل من الماء.

7- تناول الزبادي اليوناني للحصول على تغذية فائقة

يقدم الزبادي اليوناني العديد من الفوائد الصحية مقارنة بالزبادي العادي، حيث إنه أكثر دسمًا وأكثر سمكًا ويحتوي على نسب أعلى من الدهون والبروتين مع وجود عدد أقل من الكربوهيدرات ولاكتوز أقل. احرص على أنواع الزبادي اليوناني العادية وغير المنكهة للحصول على بديل صحي ومغذي للوجبات الخفيفة والزبادي العادي.

8- المشروبات السكرية بدلاً من العصائر محلية الصنع

المشروبات السكرية مليئة بالسكريات المضافة المرتبطة بأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسمنة. استبدل هذه المشروبات غير الصحية بالعصائر الطبيعية محلية الصنع. لا توفر هذه البدائل تغذية أفضل فحسب، بل تجعلك تشعر بمزيد من الرضا.

9- تخلص من الزيوت المكررة عالية المعالجة للحصول على بدائل صحية

يمكن أن تساهم الزيوت المكررة عالية المعالجة مثل عباد الشمس وفول الصويا وزيوت بذرة القطن في الالتهابات والحالات الصحية المزمنة بسبب عدم توازن نسب الأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3. يوصى بخيارات صحية مثل زيت جوز الهند وزيت الفول السوداني وزيت الزيتون البكر الممتاز لدعم صحتك على المدى الطويل.

10- اتبع الحِكم التقليدية بدلًا من بدع النظام الغذائي

في عالم مليء ببدع النظام الغذائي والحيل التسويقية المضللة، فكر في حِكم الأجيال السابقة. لقد صمدت الأنظمة الغذائية التقليدية المتوازنة التي تعطي الأولوية للأطعمة الكاملة والرفاهية الشاملة صمدت أمام اختبار الزمن. تذكر أن تحقيق صحة جيدة لا يتطلب تضحيات كبيرة، وإنما يتعلق الأمر باتخاذ خيارات مستنيرة ومستدامة تعزز سعادتك وحيويتك بشكل عام.

مقالات ذات صلة

© 2021 القاهرة | كل الحقوق محفوظة