وزير التموين: احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 5 أشهر

بواسطة Ortwin Hofmann

في إطار سعي الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم قطاع الزراعة والاقتصاد القومي المصري، أكد علي المصيلحي وزير التموين المصري في بيان صادر عن مجلس الوزراء مؤخراً إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدة 5 أشهر.

وزير التموين: احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 5 أشهر
وأضاف أن احتياطيات السكر تكفي 4.5 شهر والزيوت 4.8 شهر. كان رئيس جهاز التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي، قال إن مصر تستهدف استيراد مليون طن من القمح حتى بداية موسم التوريد المحلي العام المقبل.
وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصري، إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام.
ويمثل قطاع الزراعة ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي المصري، لذلك أولى الرئيس السيسي اهتمامًا بالغًا بقطاع الزراعة، حيث يحظى القطاع بدعم غير مسبوق ومتواصل من الحكومة، وذلك لأنه يساهم بحوالي 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، ويستوعب أكثر من 25 بالمئة من القوى العاملة في مصر، بالإضافة إلى المساهمة الملموسة في تعظيم الاحتياطي النقدي الأجنبي من خلال زيادة الصادرات الزراعية.
وهناك عدد من الأهداف الاستراتيجية لمستقبل تحقيق الأمن الغذائى المصري منها الحفاظ على الموارد الاقتصادية مع إحداث تنمية شاملة واحتوائية وفي ذات الوقت تستهدف التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك بهدف الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وصيانتها وتحسينها وتنميتها، وتقليل فجوة الاستيراد، وتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة.

مقالات ذات صلة

© 2021 القاهرة | كل الحقوق محفوظة