وكالة دايس سعودية المنشأ تمكنت من تقديم نموذج متميز نافست به الوكالات العالمية في المملكة

بواسطة Ortwin Hofmann

الرياض، المملكة العربية السعودية, 1 مارس / آذار 2023 /PRNewswire/ — صرّح السيد ساري كزما، المدير العام لوكالة دايس (www.dicema.com): “انطلقت وكالة دايس للحلول التسويقية عام ٢٠١٣ بمشروع قيمته ١٠,٠٠٠ دولار أمريكي وخلال السنوات العشر تمكنّا من الفوز بمشاريع مهمة في المملكة والعمل مع شركات كبيرة كشركة مرافق السعودية التي جددنا العلامة التجارية لها وقد وصلت قيمة طرحها الأولي الى١.٧مليار دولار أميركي.”

Sari Kazma, Managing Director of Dice

في ظل التحديات المالية الحالية التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية الناجمة عن التحولات الاقتصادية في العالم، أطلقت المملكة العربية الســـعودية رؤية السعودية ٢٠٣٠ مرتكزة على العديد من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، والتي استهدفت تحول هيكل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع ومستدام مبني على تعزيز الإنتاجية ورفع مساهمة القطاع الخاص. كما وأفاد صندوق النقد الدولي لعام ٢٠٢٢ أن المملكة العربية السعودية تعتبر الآن واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم. وتتوقع التقارير ارتفاعًا في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة ٧,٦ %، وهو أسرع نمو شهدته البلاد منذ ما يقارب عقدًا من الزمن، وفقًا للتقرير الخاص بصندوق النقد الدولي.

نجحت المملكة منذ إطلاق الرؤية في تنفيذ العديد من المبادرات الداعمة والإصلاحات الهيكلية لتمكين التحول الاقتصادي، وشمل هذا التحول عدة جهود رئيسية متمحورة حول بعدٍ قطاعي يشمل تعزيز المحتوى المحلي والصناعة الوطنية وإطلاق القطاعات الاقتصادية الواعدة وتنميتها، وبعدٍ تمكيني يهدف إلى تعظيم دور القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز استدامة المالية العامة. ويتوقع أن تستمر وتيرة هذا التحول الهيكلي نحو نمو اقتصادي مستدام في السنوات المقبلة، خصوصاً في ظل عدد من المبادرات الاستثمارية والعملاقة، تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة، والشركات الرائدة. كما يتوقع أن تتسارع عجلة توطين المعرفة والتقنيات المبتكرة.

ومن أهداف هذه الرؤية تعظيم دور القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز استدامة المالية العامة، كما تمكن صندوق الاستثمارات العامة من إطلاق قدرات قطاعات غير نفطية لم تكن مستغلة، أسهمت في خلق فرص استثمارية داخل المملكة، إذ استفادت الشركات المحلية بمختلف أحجامها من هذه القطاعات المستحدثة، وشاركت في النهوض بها، الأمر الذي حفز المنافسة الشديدة بين كافة المجالات. هذا وتمكنت وكالة “دايس” للحلول التسويقية من اختراق وتسجيل سلسلة نجاحات والفوز بمشاريع ضخمة في المملكة خلال السنوات العشر.

تأسست شركة “دايس” عام ٢٠١٣، وبفضل سياستها التسويقية المبتكرة تمكنت من تغيير اللعبة في المملكة ومنافسة أكبر الوكالات العالمية في البلاد. بدأت رحلتها في عالم الأعمال من مكتب صغير في الرياض مع طاقم عمل مكون من أربعة أفراد. وفي السنة عينها التي انطلقت بها تمكنت الوكالة من ضم شركة Hewlett Packard HP العالمية إلى قائمة عملائها.

اليوم، ومع اقتراب الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، أصبح لدايس فريق عمل مؤلف من ٦٠ محترفًا ومبدعًا في مجال التسويق والاستراتيجية التسويقية، ونفذت عدداً من المشاريع داخل وخارج المملكة، وافتتحت مكتبين آخرين لها في كلٍ من لبنان ومصر. والجدير ذكره، أنّ الوكالة قد شهدت نموا” كبيرا” خلال جائحة كورونا وتمكنت من إحراز تقدم كبير في هذا المجال، وقد وسّعت دائرة عملائها بحيث ارتفع عددهم ليصل إلى أكثر من ٥٠ شركة سعودية ومؤسسات حكومية وشركات عالمية تعمل معهم ليتمكنوا من مواكبة المعايير الجديدة للسوق السعودي لتتماشى مع الرؤية التنموية الاقتصادية للبلاد.

نتائج وكالة “دايس” تؤثر على المعايير القائمة في السوق
تدرك الشركات العالمية والمحلية الخاصة منها أو العامة أهمية العمل مع الوكالات المحلية والاتجاه إلى التسويق المحلي. ويرجع هذا الأمر كون هذه الوكالات قادرة على فهم البيئة السعودية وعلى دراية بسلوك المستهلك السعودي، وثقافة المملكة وتقاليدها، والقدرة على فهم مختلف الجنسيات الوافدة والذي يبلغ عددهم حوالي ١٣،٥ مليون نسمة. وبالتالي، خلق منافسة شديدة بين الوكالات المحلية الذي يحتم عليها مواكبة هذا التطور وتقديم خدمات تراعي المعايير العالمية.

وأضاف السيد ساري كزما: “تمكنا من تحديد احتياجات السوق السعودي فيما يخص وكالات التسويق. فقد أدركنا أنّ هناك عددًا محدودًا جدًا من الوكالات المحلية التي تقدم خدمات تسويقية شاملة في البلاد. وبناءً على ذلك، عملنا من خلال “دايس” على تقديم حلول تسويقية متكاملة للشركات من خلال فريق موحد مترابط، منها:الحملات التسويقية المبتكرة، إدارة حساب العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي، تنظيم الفعاليات، تنظيم أنشطة تسويقية للعلامات التجارية، التصوير الفوتوغرافي والفيديو غرافي.”

ولفت السيد كزما: “نحن ندرك التحديات والمشاكل التي تمر بها الشركات عندما توزع مهام تنفيذ مشروع ما إلى أكثر من جهة، هذا الأمر قد يؤدي إلى التشتت في المعلومات وفقدان التواصل الصحيح بين الافرقاء، التخبط بمواعيد التسليم والعديد غيرها. ومن هنا أدركنا أهمية العمل على توفير كافة الخدمات التسويقية ضمن وكالة تسويق واحدة بهدف توفير الوقت وتقديم خطة تسويقية متكاملة من ناحية الاستراتيجية والتنفيذ. ولتحقيق لذلك، بدأنا العمل مع مختلف الشركات وركزنا جهودنا على تسليم المشاريع بدقة وجودة عالية وعلى ترسيخ اسم الشركة في السوق.”

مكانة “دايس” في السوق السعودي
واستكمل السيد ساري كزما قوله: “كخطوة أولى عملنا على خلق هوية تجارية خاصة “بدايس” بهدف تعريف السوق السعودي عليها. وشددنا على تقديم ميزتين مهمتين في مسيرتنا هما الجودة والتأثير. هذا وشكّلت هاتان القيمتان التجاريتين الحجر الأساس للوكالة. بدأنا مشوارنا في ريادة الأعمال بحملة تسويقية بلغت قيمتها ١٠,٠٠٠ دولار أمريكي (٣٧,٥٠٠ ريال سعودي).وتوالت النجاحات مع الوكالة ومن ثم تمكنت في العام عينه من تنفيذ حملة تسويقية اخرى بلغت قيمتها ١،٣ مليون دولار أمريكي (٤.٨ مليون ريال سعودي).”

وخلال السنوات العشر عملت وكالة “دايس” على مشاريع مهمة في السوق السعودي الأمر الذي وفر لها مساحة لتوسيع شبكة عملائها في السوق المحلي والتوسع خارج المملكة. تختار الوكالة المشاريع وفقا” للمعايير التي رسمتها ووضعتها ضمن استراتيجيتها.

عملت دايس مع شركات عالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا مثل Motorola, Cisco, Schneider Electric, and Xiaomi، وضمت مجموعة متنوعة من العملاء من مختلف المجالات. وعملت على العديد من الحملات والمشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية. وقد تمّ اختيار دايس مؤخرًا من قبل شركة مرافق السعودية للعمل على تجديد علامتها التجارية. ومن المشاريع المهمة الأخرى التي نفذتها كان افتتاح Deloitte Digital Academy في المملكة العربية السعودية عام ٢٠١٩، بحضور فريق عمل شركة Deloitte Global ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي معالي المهندس عبد الله بن عامر السواحه.

وأشار السيد كزما في حديثه إلى وجود عوامل أخرى ساهمت في نجاح الوكالة وأبرزها شغفنا بالعمل وحماسنا للمشاريع المبتكرة وذات رسالة. لدى “دايس” فريق عمل ذات إمكانيات وكفاءات عالية يسعى دائمًا الى تقديم الافضل للعملاء بصورة بعيدة عن النمطية. ومثالًا على ذلك حملة لشركة HPI عام ٢٠١٧ حيث ابتكرنا طريقة مختلفة ومتجددة للترويج لآلة الطباعة Sprocket، فقد تمكنت HPI من تحقيق رقم قياسي عالمي ودخول موسوعة جينيس. فهذه طريقتنا في العمل حيث الجودة في الخدمة وترك تأثير عند المتلقي هو هدفنا. (رابط الحملة)

رسمت الوكالة لنفسها مكانة متميزة في السوق، وتمكنت من فرض مكانتها في السوق السعودي ومنافسة الوكالات العالمية. فقد حققت دايس العديد من النجاحات وأطلقت حملات مبتكرة ساهمت في لفت الانظار اليها من قبل الشركات العالمية والمحلية والهيئات الحكومية. 

وأضاف السيد ساري: “نحن نمتلك الأفكار والرؤية ولدينا القدرة على تنفيذها بطريقة احترافية. فنحن في الوكالة نعمل على صناعة محتوى يتناسب مع ثقافة المتلقي السعودي. فعلى سبيل المثال، نظمنا حملة لشركة Novo Nordisk بمناسبة اليوم العالمي للمرأة عام ٢٠٢٠. وعلى الرغم من كون المحتوى متشعب ويحمل البصمة السعودية (المحلية) بجوانبه المتعددة، الاّ أننا تمكنا من جذب الجمهور العالمي اليه، وحققت الحملة نجاحًا باهرًا حيث تمّ نشرها على الصفحة الرسمية للعلامة التجارية.” (رابط الحملة)

نجاح وكالة “دايس” في مواكبة التحولات والتكيف معها
وأكدّ السيد ساري: “ليس هناك أدنى شك في أن دور الوكالات اليوم تتغير وهي بحاجة إلى أن تكون مرنة للغاية للتعامل مع تقلبات السوق الرقمية ومتطلباته. وأصبحت اتجاهات السوق العالمي والسعودي واهتمامات الجمهور تتغير بسرعة كبيرة. لذلك تحتاج الوكالات إلى إنشاء نموذج عمل ديناميكي يتكيف بسرعة مع هذه التغيرات من خلال تقديم حلول إبداعية وعملية وفعالة من حيث التكلفة.”

تغيرت المفاهيم والحلول التسويقية من بعد جائحة كورونا كونها تركت تأثيرا” واضحا” على المفاهيم التسويقية السائدة. فقد أجرت مجلة Marketing Week،وهي مجلة أسبوعية تسويقية بارزة عمرها ٤٠عامًا، استقصاء” حول الدور المتغير للوكالات التسويقية حيث ضمّ الاستقصاء ٥٠ رئيسا” تنفيذيا” لعدد من الوكالات و٥٠ من كبار المديرين التنفيذيين للعلامات التجارية. وقد أظهر البحث أنّ نظام عمل الوكالات الذي كان سائدا” قبل الجائحة لا يتناسب مع متطلبات السوق الحالية والتحول في وسائل الإعلام وازدياد المنافسة بين العلامات التجارية.

تمكنّت وكالة دايس من مواكبة التطور والتحولات التي تتطلبها المرحلة في عالم الأعمال والتسويق. فيتميز فريق عمل “دايس” إدارة وموظفين بأن معظمهم من فئة الشباب، الأمر الذي سهل عليهم مواكبة متطلبات السوق الجديدة وبالتالي جذب عملاء أكثر. وتمكنت الهيئة الإدارية في “دايس” من مواكبة الثورة الرقمية وقدمت نموذج متميز يوفر خدمة متميزة بجودة عالية وبتكلفة تتناسب مع ميزانيات الشركات.

وضمن سياسة “دايس” التوسعية وبهدف خفض التكلفة التشغيلية للوكالة، افتتحت مكتباً لها في لبنان عام ٢٠١٧، ضمّ فريق عمل مؤلف من ١٠ خبراء في مجال التسويق الرقمي يقدمون خدماتهم للعملاء في لبنان والمملكة العربية السعودية عن بعد والكويت ولندن وأفريقيا والشركات الناشئة في المملكة.

وبفضل تميز “دايس” في مجال الرقمي، تمكنت الوكالة من تحقيق نجاحاُ كبيراً في فترة الجائحة وازداد عدد عملائنا بشكل ملحوظ. وفي ظل تحديات هذه المرحلة، تمكن فريق العمل من تنظيم فعالية افتراضية ضخمة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقدير رواد التقنية في المملكة، والذي شاهده أكثر من ٧٠٠٠ مستخدم.

وأضاف: “افتتحنا فرعنا الثالث في جمهورية مصر العربية بهدف توسيع نطاق عمل وكالة سعودية المنشأ ونجعل “دايس” تتماشى مع الرؤية السعودية ٢٠٣٠. ونتيجة لذلك، تمّ رفع القدرة الاستيعابية للفريق وتلبية متطلبات السوق، الأمر الذي ساعدنا على دخول أسواق مختلفة وتعزيز الاستثمارات الاقتصادية والأجنبية في السوق المحلي. هذا ويضم فريق العمل في “دايس” أفراداً من جنسيات وثقافات مختلفة ومن مختلف الشرائح العمرية، إضافة إلى وجود عدد كبير من الشباب السعودي الأمر الذي ساعد الوكالة على إيصال الرسالة التسويقية للعملاء بطريقة أفضل. كما نحرص على تدريب طاقم العمل واطلاعه على أبرز التقنيات الجديدة في الأسواق العربية والعالمية بهدف إثراء خبراتهم ولدعم تطورهم المهني.”

والجدير ذكره، أنه وعلى الرغم من أنّ صناعة الإعلان والحملات التسويقية قد شهدت تحولًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية بسبب عوامل عدّة، فقد أظهرت دايس مثالًا رائدًا للاستفادة بشكل استراتيجي من المواقف الصعبة وتحويلها إلى فرص للنمو والتطور. وتمكنت من الاستمرار في رحلة نجاحها بسبب المعيار التي وضعته لعملها في السوق، وترسيخ مكانتها من خلال نهج موجه نحو النتائج، والتكيف السريع مع ظروف السوق المتقلبة

نبذة عن وكالة دايس:
تأسست وكالة “دايس” عام ٢٠١٣، وهي وكالة سعودية المنشأ تقدم خدمات حلول تسويقية متكاملة من خلال مكاتبها في الرياض ولبنان ومصر. الوكالة هي جزء من مجموعة مثمرات، التي تضم سبع شركات مختلفة يترأسها رجل الأعمال السعودي البارز السيد محمد العساف.

لدى “دايس” فريق عمل مكون من ٦٠ محترفًا ومبدعًا يعملون مع مجموعة واسعة من الشركات السعودية والهيئات الحكومية والشركات العالمية. لدى دايس لبنان عملاء في بيروت ولندن وأفريقيا. افتتحت الوكالة مؤخرًا مكتبًا لها في مصر.

نبذة عن ساري كزما:
ساري كزما صاحب خبرة واسعة في مجال التسويق والاستراتيجيات التسويقية لأكثر من عشر سنوات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يشغل حاليًا منصب المدير العام لوكالة دايس، هي وكالة سعودية المنشأ بارزة تعمل على مستوى الدول العربية ولها مكاتب في الرياض وبيروت ومصر.

يترأس ساري إدارة فريق عمل مكون من ٦٠ محترفًا ومبدعًا يقدمون خدمات متنوعة في مجال التسويق، يعملون معًا من أعلى إلى أسفل الهرم لضمان تحقيق نمو الوكالة وتطورها.

قاد ساري وكالة دايس منذ انطلاقتها عام ٢٠١٣ لتصبح واحدة من أسرع وكالات التسويق التي تمكنت من تحقيق نموًا ملحوظًا في المملكة العربية السعودية. نجح ساري في الحفاظ على تقدم الوكالة منذ تأسيسها، وقدم استشارات لمجموعة متنوعة من المؤسسات الحكومية والشركات الناشئة والشركات العالمية في كافة مجالات التسويق والإعلان والمشاريع الرقمية.

عمل ساري كزما مع عدد من الشركات وحقق نجاحًا كبيرًا وخطط ونفذ العديد من الحملات التسويقية والاعلانية وحملات تسويق رقمية، وبدأ رحلته الريادية عام ٢٠١٢ عندما أسس BBluxury في دبي، وهي عبارة عن علامة تجارية نخبوية مصممة لتتماشى مع أسلوب حياة فاخر حيث يستطيع المستهلك تصميم أغطية خلفية للهواتف الذكية مطلية بالذهب. هذا وقد لقيت دعم العديد من المشاهير في المنطقة والعالم، بما في ذلك مجلة Vogue.

لدى ساري خبرة واسعة في مجال التسويق والإعلان فقد نفذ وصمم العديد من الحملات وطور علامات التجارية ونفذ الإعلانات والحملات الرقمية في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والسلع الاستهلاكية والقطاع العام. وقد عمل في مجال التسويق في نابكو، وتولى منصب إدارة حساب العميل في وكالة Links Communication إضافة إلى عمله في شركات سعودية متخصصة في مجال الإعلان والتسويق.

اتصال:  Salma Tayea, +20 100 1111 674, salmatayea@mamaconsults.com

Photo – https://mma.prnewswire.com/media/2011799/Dice_Marketing_MD.jpg
Photo – https://mma.prnewswire.com/media/2011798/Dice_Creators_Team.jpg

Creators Team of Dice

 

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—————301758180.html

مقالات ذات صلة

© 2021 القاهرة | كل الحقوق محفوظة